في مطلع القرن الحادي والعشرين دائم التطور، برزت الاستدامة كمفهوم أساسي يأخذ أبعاداً جديدةً مع ظهور إنترنت الأشياء (IoT). وتتعمق هذه المقالة الشاملة في جوهر الاستدامة وأهميتها، وكيف يُشكل إنترنت الأشياء مشهد الاستدامة، في عالم أصبح فيه الانسجام بين الإنسان والبيئة أمراً حيوياً ، وتسعى هذه المقالة إلى تسليط الضوء على هذا الموضوع المهم، واستكشاف كيف يُحدث إنترنت الأشياء نقلةً في خطتنا نحو الاستدامة.

الاستدامة في جوهرها هي القدرة على التقدم دون استنزاف الموارد الطبيعية المحدودة المخصصة للأجيال القادمة، وتصف الأمم المتحدة في تقرير برونتلاند (in the Brundtland Report) التنمية المستدامة بأنها "السعي لتحقيق الاحتياجات الحالية دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية متطلباتها الخاصة"، ومن الأمور المركزية في هذه الفكرة الاعتراف بالموارد المحدودة، والتي يجب إدارتها بحذر للحفاظ على نوعية الحياة في الوقت الحاضر، مع الحفاظ على الموارد للمستقبل. إن المجتمع المستدام هو المجتمع الذي يركز بقوة على المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على البيئة وتحقيق التوازن في النظم البشرية والطبيعية.

تحمل الاستدامة أهميةً كبيرةً، حيث تؤثر على الآفاق الآنية وطويلة الأجل، وإن الفشل في اتخاذ خيارات مستدامة يعرض النظم البيئية في الأرض واستمرار حياة البشر للخطر. إن استمرار الممارسات غير المستدامة يمكن أن يؤدي إلى استنفاد الوقود الأحفوري، وانقراض العديد من الكائنات الحية وإلحاق أضرار لا يمكن إصلاحها بالغلاف الجوي. وعلى العكس من ذلك، فإن الاستدامة تجلب فوائداً مثل: الهواء النظيف والبيئات غير الملوثة والموارد التي يمكن الاعتماد عليها والمياه ذات الجودة العالية، مما يضمن مستقبلاً أفضل للجميع.

يعتمد إطار الاستدامة على ثلاث ركائز أساسية: البيئة والمجتمع والاقتصاد. وهذه الركائز يُشار إليها غالباً باسم: "الأرباح والكوكب والأشخاص"، ولها أهمية خاصة في سياق استدامة الشركات.

الحفاظ على البيئة: تتعلق هذه الركيزة في المقام الأول بالحد من الآثار الكربونية، والاستخدام الفعال للمياه، وتقليل العبوات غير القابلة للتحلل، والقضاء على ممارسات الإسراف داخل سلاسل التوريد، ولقد تأثرت هذه العمليات الآن بشكل كبير بإنترنت الأشياء، حيث تتيح تقنيات إنترنت الأشياء المراقبة الدقيقة وإدارة الموارد، فعلى سبيل المثال: يمكن لأجهزة الاستشعار الذكية في الزراعة تحسين استخدام المياه، مما يضمن عدم الإفراط في استخدامها أو إهدارها، وفي مجال الطاقة، يسمح إنترنت الأشياء بتتبع استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي، مما يساعد الشركات على تقليل آثارها الكربونية.

التنمية الاجتماعية: يتضمن مجال التنمية الاجتماعية المعاملة العادلة للموظفين والسلوك المسؤول والأخلاقي تجاه أصحاب المصلحة، والالتزام بالعمليات المستدامة داخل المجتمعات التي تعمل فيها الشركات، ويلعب إنترنت الأشياء دوراً مهماً هنا أيضاً، ويؤدي تعزيز الاتصالات وتحليل البيانات من خلال إنترنت الأشياء إلى تحسين ظروف العمل، فعلى سبيل المثال: في مجال التصنيع، يمكن للصيانة التنبؤية المدعمة بإنترنت الأشياء أن تضمن تشغيل الآلات بشكل آمن، مما يعزز السلامة في مكان العمل، وفي قطاع الخدمات اللوجستية، يضمن تتبع البضائع في الوقت الفعلي من خلال إنترنت الأشياء المعاملة العادلة للموظفين، حيث يمكنهم الحفاظ على جدول عمل يمكن التنبؤ به.

التقدم الاقتصادي: تحقيق الاستدامة الاقتصادية جزء لا يتجزأ من استدامة الأعمال، ويلعب إنترنت الأشياء، من خلال قدراته على جمع البيانات وتحليلها دوراً حاسماً في تحقيق ذلك، ومن خلال الاستخدام الفعال للموارد وتحسين الكفاءة التشغيلية، يمكن للشركات خفض التكاليف وتعزيز ربحيتها مع الالتزام بمبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية، ولا يمكن إنكار دور إنترنت الأشياء في تحسين استخدام الموارد، مما يسهم في تحقيق "النتيجة النهائية الثلاثية".

حددت الأمم المتحدة مجموعةً من أهداف التنمية المستدامة باعتبارها "تطلعات مركزية"؛ لتحقيق مستقبل أكثر استدامةً وازدهاراً، حيث يمكن أن يكون إنترنت الأشياء عامل تمكين رئيسي للعديد من هذه الأهداف، فعلى سبيل المثال: في السعي للحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي، يمكن لإنترنت الأشياء مراقبة جودة المياه في الوقت الفعلي، مما يضمن بقاء مصادر المياه غير ملوثة، وفي الاستهلاك والإنتاج بمسؤولية، يسهل إنترنت الأشياء الإدارة الدقيقة للمخزون، مما يقلل من الهدر في سلسلة التوريد، والهدف من ذلك هو تحقيق هذه الأهداف بحلول عام 2030، وبالتالي الإسهام في الاستدامة العالمية، لكون إنترنت الأشياء قوةً دافعةً وراء العديد من هذه التطلعات.

يتطلب قياس الاستدامة إجراء تقييم شامل للمبادئ الرئيسية الثلاثة معاً، ويوفر إنترنت الأشياء الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك، ويمكن لأجهزة الاستشعار الخاصة بإنترنت الأشياء جمع البيانات حول التأثير البيئي والمؤشرات الاجتماعية والأداء الاقتصادي، مما يخلق رؤيةً شاملةً لجهود الاستدامة التي تبذلها الشركة، ويمكن لمنصات إنترنت الأشياء بعد ذلك تحليل هذه البيانات، وتوفير رؤى قابلةً للتنفيذ من أجل التحسين، وعلى الرغم من عدم وجود معيار عالمي لقياس الاستدامة، فإن الحلول التي تعتمد على إنترنت الأشياء تسمح الآن للمؤسسات باكتساب فهم واضح لكيفية تأثيرها على البيئة والمجتمع ونتائجها المالية.

إن اعتماد نهج الحد الأدنى الثلاثي بدعم من إنترنت الأشياء، له فوائد متعددة للشركات، وبصرف النظر عن التوافق مع معايير الأمم المتحدة للاستدامة البيئية، فإن هذا النهج يحقق مزايا اقتصاديةً ويعزز نموذج أعمال أكثر قوةً، ويمكن للاستدامة المدعومة بإنترنت الأشياء، أن تعزز صورة الشركة وأدائها، ويمكّن إنترنت الأشياء الشركات من تتبع تأثيرها البيئي في الوقت الفعلي، مما يدل على التزامها بالاستدامة، فعلى سبيل المثال: من خلال استخدام أجهزة استشعار إنترنت الأشياء لمراقبة استخدام الطاقة، يمكن للشركات خفض التكاليف مع تقليل الآثار الكربونية، مما يعود عليها وعلى البيئة بالنفع.

في عام 2018، حددت المفوضية الأوروبية ست تحولات محورية وضرورية؛ لتعزيز الاستدامة بحلول عام 2050، ويلعب إنترنت الأشياء دوراً مهماً في تحقيق هذه التحولات، وهي: 1- تطوير التعليم والرعاية الصحية: يمكن لإنترنت الأشياء تسهيل مراقبة الرعاية الصحية عن بعد وتعزيز الموارد التعليمية، مما يساهم في تحسين الاستدامة. 2- الاستهلاك والإنتاج بمسؤولية: يمكن لتقنيات إنترنت الأشياء تحسين استخدام الموارد وتقليل النفايات ودعم الاستهلاك والإنتاج بمسؤولية. 3- تقليل الكربون في قطاع الطاقة: يتيح إنترنت الأشياء مراقبة مصادر الطاقة المتجددة وإدارتها، مما يضمن توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع. 4- إتاحة الغذاء والمياه النظيفة للجميع: يمكن لإنترنت الأشياء أن يعزز إنتاج الغذاء والزراعة بجودة عالية، مع ضمان الاستخدام الفعال للموارد المائية. 5- تطوير المدن الذكية: يُعد إنترنت الأشياء حجر الزاوية في إنشاء المدن الذكية، حيث يتم تحسين استخدام الموارد، مما يؤدي إلى التنمية الحضرية المستدامة. 6- ثورة رقمية في العلوم والتكنولوجيا والابتكار: يلعب إنترنت الأشياء دوراً محورياً في دعم التنمية المستدامة من خلال التقنيات المبتكرة والرؤى المستندة إلى البيانات.

تدفع أزمة المناخ والوعي بأهميتها التوجه العالمي الحالي نحو الاستدامة ، ومع تحول العالم لعيش حياة أكثر استدامةً، يحمل المستقبل توقعات للشركات ليكون لها تأثير شامل على سلسلة القيمة بأكملها، وتقليل الضرر البيئي، والمشاركة في مساهمات مجتمعية منتجة بدعم من إنترنت الأشياء، ومن المتوقع الانتقال نحو "الاقتصاد الدائري"، حيث يتم إعادة استخدام الموارد وتقليل النفايات إلى الحد الأدنى. ويضمن إنترنت الأشياء، من خلال قدرات التتبع والمراقبة، أن يهدف هذا التحول النموذجي إلى إنشاء سلسلة توريد أكثر كفاءةً واستدامةً من خلال إعادة استخدام النفايات كمورد، ولا يقلل الاقتصاد الدائري من النفايات فحسب؛ بل يشجع أيضاً على استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءةً ومسؤوليةً، مما يضمن تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية بأقل تأثير على البيئة.

ما هو تعريف الاستدامة؟ تستلزم الاستدامة تلبية الاحتياجات المجتمعية الحالية، دون المساس برفاهية الأجيال القادمة، وتعرفها الأمم المتحدة بأنها "تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها الخاصة".

لماذا تعتبر الاستدامة مهمةً في عالم اليوم؟ إن الاستدامة أمر حيوي للتخفيف من آثار تغير المناخ، والحد من التلوث، والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة، وهو أمر بالغ الأهمية لخلق بيئة نقية وصحية ، ومنع التغيرات البيئية الكارثية، بالإضافة إلى ذلك، تلعب دوراً محورياً في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية.

هل يمكن أن تكون أعمالنا مربحةً ومستدامةً بنفس الوقت؟ تشير الدلائل إلى أن الاستدامة غالباً ما ترتبط بارتفاع الربحية، فالشركات التي تركز على الاستدامة تشهد نمواً في الإيرادات، وخفضاً بالتكاليف، وتعزيزاً لرضا الموظفين، مما يجعلها نهجاً تجارياً مربحاً وسليماً من الناحية الأخلاقية، وإن الأعمال المستدامة لا تفيد البيئة فحسب؛ بل تنعكس أيضاً على نتائجها النهائية. هل هناك أمثلة على الممارسات المستدامة؟ تشمل الممارسات المستدامة مجموعةً واسعةً من المبادرات، بما في ذلك استخدام الطاقة المتجددة، وإنشاء منتجات صديقة للبيئة، وإعادة التدوير، والحد من النفايات، والتعبئة المستدامة، وإدارة سلسلة التوريد المستدامة، ورعاية الموظفين، والمسؤولية الاجتماعية للشركات، ويمكن تحقيق الاستدامة من خلال الإجراءات المختلفة التي تقلل من الأثر البيئي وتعزز المسؤولية الاجتماعية.

كيف تؤثر الاستدامة على صحتنا ورفاهيتنا؟ تعزز الاستدامة بيئات أكثر صحةً وإدارةً أفضل للموارد، مما يعود بالنفع على الصحة البدنية والعقلية، وتساعد الممارسات المستدامة على تهيئة الظروف الملائمة لازدهار المجتمع مع الحفاظ على الموارد للأجيال القادمة، ويساهم الهواء النظيف، والنظم البيئية الأكثر صحةً، وتوافر الموارد الآمنة والوفيرة في تحسين نوعية الحياة والرفاهية بشكل عام. ما هو دور الاستدامة في النمو الاقتصادي؟ يرتبط النمو الاقتصادي ارتباطاً وثيقاً بالاستدامة، وتساهم الممارسات المستدامة، مثل: الإدارة المسؤولة للموارد وتقليل التأثير البيئي، في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي على المدى الطويل، وغالباً ما تشهد الشركات التي تعطي الأولوية للاستدامة ربحيةً متزايدةً ونجاحاً طويل المدى، مما يساهم بشكل إيجابي في النمو الاقتصادي والرفاهية المجتمعية.

Screen Shot 2023-12-04 at 10.46.46 AM.png

في الختام، تعتبر الاستدامة في عصر إنترنت الأشياء جانباً لا غنى عنه في المجتمع الحديث، بما في ذلك الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية، ولا يمكن إنكار دورها في تشكيل المستقبل، حيث تضطر الشركات والأفراد على حد سواء إلى تبني ممارسات مستدامة من أجل تحسين كوكبنا والأجيال القادمة، وإن تبني الاستدامة المدعومة بإنترنت الأشياء، ليس مجرد خيار؛ بل هو أمر حتمي لاستمرار الرخاء والرفاهية للجميع.

توصيات

العامل البشري ثغرة اساسية للإختراقات السيبرانية

كتيب

عرض
الفن باستخدام الذكاء الاصطناعي

مقال

عرض
استخدام الاستماع الاجتماعي في استراتيجيات التسويق للمنشآت

ورشة مسجلة

عرض
دور الخدمات التقنية في رفع أداء صالونات التجميل في المملكة

ورشة مسجلة

عرض