منشآت في الذكاء الإصطناعي

لتميز كثير من المنشآت في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في المملكة العربية السعودية، يستعرض مركز ذكاء أمثلة متنوعة لعدة منشآت ذكية في مختلف القطاعات. ويهدف المركز لنشر الوعي في هذا المجال بالاضافة الى تسهيل الوصول لهذه المنشآت واستكشاف فرص التعاون معهم.

في حال كنت تملك منشأة في الذكاء الاصطناعي يمكنك تقديم طلب إضافة منشأة من خلال النموذج التالي

طلب إضافة منشأة

في القطاع الصحي

في قطاع الأعمال والإدارة

في قطاعات أخرى

فرص ذكاء

مع نضج وتطور تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح هنالك العديد من الفرص لتطوير الأعمال.  في هذه الصفحة، يقدم مركز ذكاء مجموعة من الأفكار التي يمكن تطويرها كمنتجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، بهدف دعم المواهب الوطنية وتمكينهم من بناء حلول ذكية وإطلاقها وزيادة عدد المنشآت التقنية في السوق السعودي.

آلية الاستفادة من فرص ذكاء:
1. اختر أحد الأفكار.
2. اعمل على تنفيذ المشروع في أي وقت أو مكان تفضله.
3. تقدم بطلب الدعم من مركز ذكاء.

بعض الفرص لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

مراقبة المصانع

بناء نظام لمراقبة المصانع وتقديم التنبيهات وطلبات الصيانة بشكل آلي.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
سلامة الموظفين

استخدام رؤية الحاسب لتحليل سلوكيات الموظفين وتقديم تنبيهات في حالة عدم اتباع احتياطات وإرشادات السلامة.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
تحليل السوق

إستخدام تعلم الألة لتحليل سوق الأوراق المالية والتنبؤ بأدائها بناءً على البيانات التاريخية وتحليل المشاعر (الأخبار والتعليقات المتبادلة في صفحات الانترنت)

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
تسمية المنتجات

بناء نموذج يستخدم تعلم الآلة لوضع العلامات والتصنيفات على المنتجات بشكل آلي. يمكن استخدام النموذج في منصات التجارة الإلكترونية لرفع الإنتاجية.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
اكتشاف حالات الغرق

بناء نظام يستخدم رؤية الحاسب لاكتشاف حالات الغرق بشكل آلي في برك السباحة وإرسال تنبيهات للشخص المسؤول. يمكن استخدام المنتج في المنازل، والأماكن العامة.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
إدارة الحشود

بناء نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي للمساعدة في إدارة الحشود في حالات الطوارئ. يمكن استخدام المنتج في مواقع التجمعات الكبيرة.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
تصنيف الشكاوى والاستفسارات

بناء نموذج لتصنيف رسائل الشكاوى والاستفسارات وإرسالها للموظف المناسب بشكل أوتوماتيكي. يمكن استخدام المنتج من قبل الشركات الكبيرة لزيادة كفاءة خدمة العملاء.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة
تلخيص الملفات النصية

بناء نموذج لتلخيص عدة ملفات نصية باللغة العربية وكتابة التلخيص في ملف جديد. يمكن توفير أداة للكتاب والباحثين لتسهيل عملية التلخيص.

ألق نظرة على الأمثلة العالمية:
المصادر المتاحة

دعم المركز

الدعم المقدم من المركز:
1. استشارات مكثفة.
2. الربط مع شبكة المستثمرين.
3. توفير الدعم عبر شركاء المركز بحسب مجال المشروع.
4. الإشادة بأصحاب المشاريع المتميزة في الموقع الرسمي للمركز.

تقدم بطلب الدعم